مدونة د. زوبع

هذه مدونتي المتواضعة ... أشارككم فيها خبراتي المتنوعة... اتمنى أن تشاركوني أفكاركم المبدعة ...

الأحد، ديسمبر 20، 2009

أخطر اعتراف لأحد أبواق السلطة - محمد علي ابراهيم يعترف بقذارة البلد

مصر المستقبل
بقلم : محمد علي إبراهيم
لماذا ذهبنا لكوبنهاجن؟
أساتذة في القمامة والتلوث.. ونطالب ببيئة نظيفة!
لا أعرف لماذا ذهبنا الي كوبنهاجن لنشارك في قمة المناخ؟! نحن أقل الشعوب اهتماما بالنظافة وأكثرها تدميرا للبيئة.. فشلنا في جمع القمامة ونجحنا في زيادة مساحة الغابات الأسمنتية.. حلوان كانت حدائق غناء.. واعتقد أن كثيرين مازالوا يذكرون الحديقة اليابانية التي كانت الرحلات المدرسية تذهب إليها في الشتاء والصيف.. الحديقة أصبحت أثرا بعد عين ثم اعادوا تجديدها .. لكنه تجديد أشبه بالتحنيط.
في حلوان التهمت مصانع الأسمنت صدور المواطنين.. تصاعدت الأبخرة من المداخن لتأكل رئات أهالي حلوان.. ادخلنا إلي كتب الطب تعريفات جديدة مثل الرئة الاسمنتية وخلافه.
خلال العشرة أعوام الأخيرة أصيب العديد من بني وطني بالربو وحساسية الصدر.. أوراق الشجر صارت أسمنتية أو يكسوها غبار المصانع.. لم نفكر كثيراً لماذا يجيء الأجانب إلي مصر ليقيموا مصانع الأسمنت هنا؟! لماذا أصبحت الدول النامية موطن صناعات البناء.. لأنها ببساطة لا تهتم بالبيئة.
القاهرة اختلطت فيها المساكن بالمصانع.. لا يستطيع أي عبقري في تخطيط المدن أن يرسم فاصلاً بين الحي السكني والورش أو المصانع.. سمعنا عشرات المرات عن نقل العمال وآلاتهم إلي مدينة الحرفيين.. انتقل البعض ومازال كثيرون يعملون وسط المساكن في العباسية والشرابية والزاوية الحمراء وشارع بورسعيد والظاهر والحسينية وعابدين وأم المصريين والهرم.. و.. و..
دمرنا أحياء كاملة لحساب المصانع والاستثمار.. فرحنا بانتشار ورش الحرفيين لأن في هذا تأكيد علي أن البطالة تتقلص ومهارات العامل المصري تتطور لتضارع زميله الأجنبي.. وربما يكون هذا صحيحاً.. لكن الصحيح أيضاً انه لم يعد لدينا فارق بين الحي السكني والمنطقة الصناعية.. انظر إلي الكباري التي تخترق العمارات وتنفث السيارات عوادمها كل يوم في الشرفات والشقق والمحلات.
الناس يبدو أنهم تحولوا إلي "كمائن" تلوث متحرك..
السحابة السوداء كانت في موسم الأرز وأصبحت طوال العام.. المخلفات الصناعية مازالت تلقي في النيل رغم عشرات الندوات والتحذيرات.. اننا قوم متخصصون في تلويث البيئة بشتي صنوفها ولا أعرف لماذا؟!
هل هناك بلد أوكل تنظيف شوارعه إلي شركات أجنبية وفشل سوي مصر؟! نحن نتفاخر بالقمامة ونقول انها كلما زادت فهذا يعني ارتفاع مستوي المعيشة.. نغوص في أكوام الزبالة ولا نهتم لأن مستوانا المعيشي ارتفع.
لقد فشلنا في تقليل الانبعاثات الضارة من المصانع واخفقنا في تطهير نهر النيل العظيم وجررنا أذيال الخيبة في تنظيف الشوارع من القمامة.. و.. و.. ماذا بعد!
هل يمكن ونحن نعاني من كل هذه العيوب وفشلنا في تقديم حلول لها أن ننهض؟ لماذا ذهبنا إلي قمة المناخ في كوبنهاجن؟!
الصين تعدادها مليار و400 مليون نسمة ومع ذلك تشتبك مع أمريكا اشتباكا قويا حول من المسئول عن الاحتباس الحراري أو ظاهرة تسخين الأرض.. الصين صناعية وأمريكا كذلك.. الصينيون سبعة أضعاف الأمريكيين ومع ذلك استطاعوا النجاح في تقليل الانبعاثات الضارة.. الأكثر من ذلك يطالبون أمريكا بتعويضات لانها السبب في تسخين الأرض وارتفاع حرارتها.. الصين حققت معدل نمو في احد الأعوام 11%.. وإذا قارناه بعدد السكان نكتشف أن الاقتصاد الصيني والصناعة المرتبطة به تقف علي قدم المساواة مع أمريكا.. ومع ذلك حافظت الصين علي البيئة وفشلنا نحن في جمع القمامة! قولوا لي بالله عليكم لماذا ذهبنا إلي كوبنهاجن؟!
صحة الإنسان المصري تدهورت من تلوث البيئة. الدلتا يتهددها الغرق.. الخلل البيئي ربما سيؤدي في مرحلة ما إلي غرق الاسكندرية وكفر الشيخ والدقهلية وتصبح القاهرة هي المطلة علي البحر المتوسط!
لا يكفي أن تكون لدينا وزارة للبيئة لنشارك في قمة المناخ.. لا الوزارة ستنظف الشوارع ولا الوزير سيحسن سلوك المواطنين.. الموضوع يحتاج طفرة كبري عندنا نحن المصريين أولا.

1 تعليقات:

Blogger احمد الشلقامي يقول...

استاذنا العزيز ليس الموضوع اننا نملك وزارة للبيئة أو اننا نريد اصلنا نظافة البيئة فما اشرتم اليه اكبر دليل علي مدي تعفن نظام إلا ان قيام النظام بتمثيل نفسه في قمة الارض ليس إلا حلقة من حلقات مسلسل الكذب وتي شرت من تي شرتات الحكومة التي تلبسها كي تقول اننا حكومة تخاف علي شعبها ، لقد اثبتت أزمة النظافة خاصة بعد اعدام الخنازير وفشل الشركات الاجنبية أننا نعيش حالة من الفوضي والانحطاط الحضاري والسلوكي واذكر بقول لاحد المفكريين الغربيين عندما زار مصر وقال إن أمة تلقي بعلب الكانز وبقايا السجائر في شوارعها هي أمة لا يمكن لها أن تنهض ولم افهم التعبير إلا من وقت قريب لأن قرأة في وعي التاريخ توضح أن نهضة الامم لا تعتمد علي قدرات مادية فالمادية هي تابع لعنصر اهم وهي نهضة سلوكية حضارية

الأحد, ديسمبر 20, 2009 7:03:00 م  

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية